أخبار مصر

خبر مصر | اخبار مصر / كل ما تريد معرفته عن التصويت بالخارج في انتخابات النواب

تزامنًا مع  قرب التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020، ربما يتبادر لدى البعض، خاصًة المصريون بالخارج عددا من التساؤلات حول آلية التسجيل وعملية الاقتراع في ظل جائحة كورونا..

 

 الهيئة الوطنية للانتخابات من جهتها أجابت عن بعض من تلك الأسئلة الشائعة، فيما نشرت وزارة الهجرة  مقطعًا مصورًا توضيحيًا يبرز الخطوات التي يجب اتباعها من جانب الناخبين بالخارج عند التسجيل والتصويت عن طريق البريد  في مارثون انتخابات مجلس النواب.

 

 

 13 سؤالا شائعا أجابت عنهم الهيئة الوطنية للانتخابات جميعهم متعلق بالتسجيل والتصويت بالخارج حيث جاءوا على النحو التالي: 

 

س: هل يمكنني التصويت في انتخابات مجلس النواب٢٠٢٠ من خارج جمهورية مصر العربية بدون التسجيل المسبق؟

ج: في حالة عدم اتخاذك إجراء التسجيل المسبق خلال الموعد المحدد لن تتمكن من الإدلاء بصوتك في انتخابات مجلس النواب٢٠٢٠

 

س: هل يسري التسجيل للتصويت بالخارج على أي استحقاقات انتخابية أخرى مقبلة؟

ج: إجراء التسجيل خاص بانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠ فقط، بمرحلتيها الأولى والثانية وفي جولتيهما الأولى والإعادة، ولن يعتد به في أي انتخابات مقبلة.

 

س: متى يمكنني التسجيل للتصويت بانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠ من خارج جمهورية مصر العربية؟

ج: على كل ناخب مصري مقيم بالخارج أن يسجل رغبته في التصويت، ويحدد بعثة جمهورية مصر العربية التي يتبعها من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات (www.elections.eg)، وذلك خلال الفترة من ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ و حتى ١٠ أكتوبر٢٠٢٠. وفي حالة عدم اتخاذ إجراء التسجيل المسبق خلال الموعد المحدد لن يتمكن الناخب من الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠.

 

س: كيف يمكنني التسجيل لتغيير لجنتي الانتخابية لمكان خارج مصر؟

ج: التسجيل يكون من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك بالضغط على “المصريون بالخارج” من القائمة الرئيسية ثم اختيار “طلب التصويت بالخارج” 

  

س: لم استخرج من قبل بطاقة رقم قومي.. ماذا أفعل؟ 

ج: من لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابي مقبل غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت في هذا الاستحقاق، ويمكنك استخراج بطاقة رقم قومي من خلال البعثات للسفارة/القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها لتتمكن من التصويت في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة.

 

س: ليس لدي جواز سفر مصري.. ماذا أفعل؟

ج: يمكنك استخدام بيانات بطاقة الرقم القومي التي تم استخراجها من قبل علمًا بأن إدخال بيانات جواز السفر المطلوبة في طلب تسجيل التصويت بالخارج اختيارية، والجدير بالذكر أنه عند إرسال صوتك بالبريد يجب إرفاق صورة ضوئية من الرقم القومي أو جواز السفر المتضمن للرقم القومي ساري الصلاحية.

 

س: بطاقة الرقم القومي الخاصة بي غير سارية، هل يمكنني التسجيل؟

ج: يمكنك التسجيل بالرقم القومي أو جواز السفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي

 

س: ماذا أضع في خانة “محل الميلاد” إذا كنت ولدت خارج مصر؟

ج: يوجد خانة محل الميلاد خارج مصر في نهاية القائمة الخاصة بالبيانات

 

س: أجد صعوبة في ادخال البيانات باللغة العربية، ماذا أفعل؟

ج: يوجد لوحة مفاتيح افتراضية بجانب حقلي الاسم الرباعي وإسم الأم (Virtual Keyboard)، وهما الحقلان الوحيدان اللذان يجب إدخال بيانتهما باللغة العربية

 

س: بعد ارسال بياناتي تظهر لي رسالة بأن اسم الوالدة خطأ

ج: في حالة ظهور رسالة تفيد وجود خطأ يجب إعادة المحاولة مع مراعاة بعض الاختلافات في طريقة كتابة الأسماء علي سبيل المثال الهمزات (ا/أ/ء)، ى/ي، ه/ة ……إلخ

 

س: بعد ارسال الطلب أدركت أني أدخلت أحد البيانات بشكل خطأ، ماذا أفعل؟

ج: يمكنك إعادة إدخال البيانات مرة أخري.

 

س: بعد إتمام التسجيل فقدت رقم التسجيل الخاص بي، ماذا أفعل؟

ج: يتم إرسال رقم على البريد الإلكتروني الذي قمت بادخاله أثناء التسجيل ويمكنك الرجوع إليه.

 

س: ما هو موعد تصويت المصريين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية في انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠؟

ج:

١- بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الأولي للانتخاب: يبدأ موعد طباعة وإرسال بطاقات الإقتراع إلي البعثة الدبلوماسية في الجولة الأولي من الساعة التاسعة صباح الإثنين الموافق ١٩ أكتوبرالجاري ويستمر حتي التاسعة مساء  الثلاثاء  ٢٠ أكتوبر٢٠٢٠. 

 

 وفي حالات الإعادة يكون من الساعة التاسعة صباح  الخميس الموافق ١٩ نوفمبر٢٠٢٠ حتي  التاسعة مساء يوم الجمعة  ٢٠ نوفمبر٢٠٢٠ وذلك بالتوقيت المحلي للدولة المقيم بها الناخب .

 

٢- أما بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الثانية للإنتخاب: يبدا موعد طباعة وإرسال بطاقات الإقتراع إلي البعثة الدبلوماسية في الجولة الأولي من الساعة التاسعة صباح يوم الإثنين الموافق ٢ نوفمبر٢٠٢٠ ويستمر حتي الساعة التاسعة مساء يوم الثلاثاء  ٣ نوفمبر٢٠٢٠. 

 

 وفي حالات الإعادة من الساعة التاسعة صباح  الخميس  ٣ ديسمبر٢٠٢٠ حتي الساعة التاسعة مساء الجمعة  ٤ ديسمبر٢٠٢٠، وذلك بالتوقيت المحلي للدولة المقيم بها الناخب.

 

ولن يقبل إرسال أي أصوات خارج هذه التواريخ، علمًا بأنه سوف تستمر البعثات الدبلوماسية في إستقبال أصوات الناخبين في الجولة الأولي بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الأولي حتي الساعة التاسعة مساء من يوم الجمعة الموافق ٢٣ أكتوبر٢٠٢٠، وفي حالات الإعادة حتي الساعة التاسعة مساء يوم الإثنين الموافق ٢٣ نوفمبر .

 

كما تستمر البعثات الدبلوماسية في استقبال أصوات الناخبين في الجولة الأولي لدوائر محافظات المرحلة الثانية للإنتخاب حتي الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة الموافق ٦ نوفمبر٢٠٢٠ وفي حالات الإعادة حتي الساعة التاسعة مساء يوم الإثنين الموافق ٧ ديسمبر٢٠٢٠ .

 

 

 

خطوات التصويت عن طريق البريد

 

على الجانب الآخر؛ نشرت وزارة الهجرة مقطعًا مصورًا تفصيليًا عن آلية التصويت بالبريد  من جانب المصريين بالخارج  في انتخابات مجلس النواب، والتي تم اللجوء لها هذا العام لمنع تفشي جائحة كورونا. 

 

في البداية يدخل الناخب على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات ثم يقوم بتسجيل بعض البيانات الشخصية المطلوبة، ويختار البعثة التابع لها في دولة الاقامة، على أن يكون آخر موعد للتسجيل يوم 10 أكتوبر الجاري. 

 

بعد تسجيل البيانات الشخصية على موقع الهيئة يظهر رقم تسجيل خاص لمنع انتحال شخصية الناخب، ويحتفظ الناخب به لأنه سيحتاج إليه لاحقًا في الجولة الأولى وإذا كان هناك إعادة سوف يستخدم نفس الرقم، وهذا الأمر سيسري على كل المصريين بالخارج ممن سبق لهم استخراج بطاقة رقم قومي. 

 

 

 

على الناخب إحضار ظرف صغير أبيض ليس عليه أي علامات مميزة، وظرف آخر أكبر يمكن وضع ورقة بحجم  A4  به والظرف الأصغر، كما يجب تحضير صورة بطاقة الرقم القومي أو صورة جواز السفر المميكن، وصورة من وثيقة الإقامة.

 

في الساعة التاسعة من صباح أول يوم انتخاب سيتاح للناخب تحميل بطاقتي الاقتراع للدائرة التي يتبع لها، ويمكن الحصول عليهما باستخدام رقم التسجيل الذي سبق وحصل عليه الناخب من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات. 

 

 

يطبع الناخب بطاقة الاقتراع الخاصة بالنظام الفردي ويختر عددا من المرشحين مساو لعدد المقاعد الفردي بدائرتخه، مع ملاحظة أنه يمنع وضع أي علامات تدل على شخصية الناخب على بطاقة التصويت. 

 

الخطوة التالية طبع بطاقة الاقتراع الخاصة بنظام القوائم واختيار قائمة واحدة فقط، ثم وضع بطاقتي الاقتراع في الظرف الصغير ولا يدون عليها أي شئ من الخارج. 

 

 بعد ذلك يطبع الناخب إقرار التصويت من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات ويملء ما به من بيانات ويوقع عليه ثم يحضر الظرف الكبير ويضع به إقرار التصويت والظرف الصغير والمستندات التي سبق وقام بتجهيزها. 

 

وبعد غلق الظرف الكبير يكتب الناخب عليه عنوان البعثة التي سترسله اليها، ثم سيرسله للبعثة الدبلوماسية عن طريق مكتب بريد حكومي لارسالها بالبريد المستعجل خلال الفترة المحددة للطباعة والارسال بدائرته.

 

وعلى الناخب الانتباه إلى أن الدائرة التابع لها هي ذات محل اقامته في مصر، المسجل في بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر.

 

 

اقرأ ايضًا: 

فيديو| ماراثون يستمر 90 يوما.. التفاصيل الكاملة لانتخابات مجلس النواب

 

 

بتاريخ:  2020-10-01

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

إيقاف ادبلوك adblock detected

من فضلك قم بدعمنا عن طريق إيقاف مانع الأعلانات من متصفحك