أخبار مصر

اتحاد الصناعات يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره الإيطالي لتعزيز التعاون

وقع اتحاد الصناعات المصرية مذكرة تفاهم أمس مع فينتشينتسو بوتشا رئيس اتحاد الصناعات الإيطالية، وذلك لتعزيز ومواصلة تعاون الصناعي والاقتصادى بين الطرفين لكونهما اتحادين صناعيين رائدين يمثل كل منهما المصالح الصناعية والتجارية في بلده، وتعزيز العلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي بين الشركات في البلدين.

وجاء ذلك خلال اجتماع موسع بين الطرفين لمناقشة أهم السبل والآليات لدعم وتنشيط العلاقات الاقتصادية والتعاون الصناعي بين البلدين ومواجهة كافة التحديات.

وتأتي هذه المذكرة في ضوء ارتباط مصر وإيطاليا معاً عن طريق التجارة الدولية والعلاقات التجارية والصناعية والثقافية الهامة، وذلك بهدف تعزيز تبادل المعلومات التجارية في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتقديم المشورة والمساعدة للأعضاء لتعزيز الاستثمارات، وتعزيز التحالفات الاستراتيجية في بلدانهم وزيادة التنافسية والتجارة الثنائية وكذلك تعزيز الشراكات الصناعية في البلدان الأخرى.

وتهدف إلى تعزيز الشراكات التعليمية بين الشركات والجامعات في البحر المتوسط من خلال تشجيع الأعضاء على المشاركة بنشاط في مشاريع التعليم BUSINESSMED، وزيادة التعاون بين المنظمتين لتعزيز التجارة والاستثمار والمناسبات التجارية، بما في ذلك المعارض والبعثات والمؤتمرات، وتيسير برامج كافة الأعمال التي من شأنها تشجيع التجارة والاستثمار ذات المنفعة المتبادلة لأعضاء المنظمتين في بلدانهم وفي البلدان الأخرى ذات الاهتمام، وتعاون المنظمتان لإزالة جميع الحواجز التي تعترض التعاون المأمول.

وأكد المهندس طارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات، على قوة العلاقة التاريخية بين البلدين مشيراً إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين قد شهدت مؤخراً نمواً غير مسبوقاً بالرغم من المرور ببعض المفارقات سياسية.

أضاف “وكيل الاتحاد”، أن مصر تمر بمرحلة فارقة تشهد إصلاحات اقتصادية وتشريعية وسياسية واجتماعية مثل الإصلاح الهيكلي للدولة والانتهاء من الالتزامات تجاه برنامج البنك الدولي، والإصلاحات في البنية التحتية وأبرزها التقدم الهائل في مجال الطاقة والكهرباء.
أوضح “توفيق”، أن اتحاد الصناعات يتبنى ملف دراسة المشكلات التي تواجهها الشركات الإيطالية العاملة في مصر والمساهمة في حلها، والتي بالفعل قد تم بالتعاون مع الأطراف المعنية في الدولة من حل العديد منها، مشيرًا إلى القيام بتحديث هذا الملف بشكل ربع سنوي للوقوف على كل المستجدات الإجرائية والتشريعية ذات الصلة بالصناعة والاستثمار.

ومن جانبه، أكد “رئيس اتحاد الصناعات الإيطالي”، على العلاقات التاريخية القوية بين البلدين وعلى الحرص على تحقيق التكامل فيما بين الدولتين مهما واجهتهما من تحديات أو معوقات، مشيراً إلى أنه بفضل البرامج الأوروبية التي يشارك فيها اتحاد كونفدراليات الشركات المتوسطية فإن الجانب المصري يعتبر إيطاليا منصة لها للدخول إلى دول أوروبا، بالإضافة إلي امتلاك الاتحاد واحدة من أفضل الجامعات في إيطاليا وأنه ينبغي الوصول إلى اتفاق بشأن استخدامها في خلق مسار تدريبي والتعليم الفني والجامعي وبعد الجامعي وكيفية استفادة رجال الأعمال في مصر من الخدمات التي تقدمها الجامعة، وأنه من الضروري أن يكون لدينا رؤية موحدة ودعم الطرفين بعضهما البعض في تحركاتنا في منطقة الشرق الأوسط.

الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق