جوجل يحتفل بذكري ميلاد الطيب صالح Tayeb Salih عبقري الرواية العربية

ahmad nasrآخر تحديث : الأربعاء 12 يوليو 2017 - 2:45 صباحًا
جوجل يحتفل بذكري ميلاد الطيب صالح Tayeb Salih عبقري الرواية العربية

الطبيب صالح ولد فى الثاني عشر من شهر يوليو 1929 – وتوفي فى 18 فبراير 2009, وهو أديب سوداني الجنسية ويعد من أحد أشهر أدباء العرب حيث اطلق عليه اسم (عبقري الرواية العربية), وعاش حياته فى ثلاث دول وهم بريطانيا وقطر وفرنسا.

فكما هي العادة من المحرك الأشهر فى العالم “جوجل” يقوم بتغير صورة شعار الصفحة الرئيسية له إلي أديب من المهم ان يتذكره الجميع.

من هو الطيب صالح !

فاليوم يحتفل جوجل بـ “عبقري الرواية العربية” – الطبيب الصالح, وهو أديب عربي من السودان, الإسم الكامل له -الطبيب محمد صالح أحمد- ولد فى إقليم مروي الواقع شمال دولة السودان بالتحديد فى قرية كرمكول بالقرب من قربة دبة الفقرة فى عام  1929 ميلادياً – 1348 هجرياً , وتوفي هذا الأديب فى أحد المستشفيات المتواجدة فى لندن, حيث عاش ريعان حياته وطفولته فى هذا الإقليم, وعند بلوغه مرحلة الشباب إنتقل إلي الخرطوم لكي يعمل على إكمال حياته الدراسية التى نجح فيها وحصل على درجة البكالوريوس فى العالم فيها, ومن ثم هم بالسفر إلي إنجلترا حيث قام بمواصلة دراسته, وغير تخصصه إلي دراسة الشؤون الدولية السياسية.

الحياة المهنية للعبقري الطبيب صالح

فقد قام الطبيب صالح بالتنقل بين العديد من المواقع المهنية, حيث قام الطبيب صالح بالعمل سنوات طويلة من عمره فى الفسم العربية لهيئة الإداعة البريطانية, وقد ترقي فيها إلي نجح بالوصول إلي منصب مدير قسم الدراما, وبعد تقديم استقالته من البي بي سي هم بالعودة مرة أخري لدولة السودان ليعمل فى الإذاعة السودانية لفترة , ومن ثم هاجر إلي دولة قطر وقام بالعمل في وزارة الإعلام القطرية كوكيلا ومشرفا على أجهزتها, وبعد ذلك قام بالعمل مدير إقليميا فى منظمة اليونيسكو فى العاصمة الفرنسية باريس, وعمل أيضا ممثلا لتلك المنظمة فى الخليج العربي.

وهنا يمكن القول بأن حاله التنقل والترحال بين الشرق والغرب والشمال والجنوب ساهمت بإكتسابه الخبرة الواسعة فى أحوال الحياة والعالم والأهم من ذلك أحوال امته والقضايا الهامة لها وهو ما قام بتوظيفه فى كافة كتاباته والأعمال الروائية له بشكل خاص فى الرواية العالمية له (موسم الهجرة إلي الشمال).

حيث كانت تتركز أغلب كتابات الطيب صالح بصورة عامة إلي السياسة, إلي مواضيع أخري تتعلق بالإستعمار, والمجتع العربي والعلاقة المتواجدة بينه وبين الغرب, وفى أعقاب معيشته للسنوات الطويلة فى دولة بريطانيا قد تطرقت أغلب كتابته إلي الإختلافات الموجودة بين الحضارتين الغربية والشرقية, فـ الطيب صالح معروف بشكل كبيرة كأحد أشهر الكتاب فى يومنا هذا, لا سيما بسبب قصصه القصيرة التى تقوم بالوقوف فى صف واحد مع جبران خليل جبران, وطه حسن, ونجب محفوظ.

2017-07-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ahmad nasr